فلنكتشف أفضل الأقلام خلال عام-12

أطلقوا أجنّة نصوصكم..

نختلف من كاتب لكاتب في الجنس الأدبي الذي نريد الكتابة فيه، وفي المواضيع التي تهمنا كي نكتب عنها، لكننا ربما نتفق في أن لكل عمل أدبي وقتًا يجب أن ينتهي فيه.

بعض الكتّاب ينتهي عمله في أيام، والبعض الآخر في شهور، والبعض في سنوات.

هذا أمر طبيعي، خصوصا لكبار الكتّاب، الذين أصبحوا يعرفون “حالات” الكتابة عندهم، متى تأتي، متى تشتد، ومتى تخفت،.. متى ينبغي إمساك القلم، ومتى ينبغي تركه،.. متى تصبح الكتابة متعة، ومتى تصبح معاناة، وهل الكتابة باستمتاع هي التي تجعل النص أفضل، أو الكتابة بمعاناة هي التي تجعله أفضل!

أما لمن يرغب في صعود سلم الكتّاب، وهو لمّا يزال في أوله، فعليه أن يضع لنفسه جدولا زمنيًا مناسبًا، يتضمن الآتي:

  • الموعد اليومي للكتابة.. متى يجلس الكاتب كي يكتب كل يوم ما يريد أن يكتبه.
  • تاريخ بداية كتابة عمل أدبي ما.. فإن كان يرغب في كتابة قصة أطفال/ أو رواية -على سبيل المثال- عليه أن يحدد متى سيبدأ بها، ويسجل هذا في كراسته الخاصة.
  • تاريخ إنجاز العمل الأدبي.. هذا موعد مهم جدا، فلا يجب أن يترك الكاتب نفسه لهواها، وعليه أن “يلزمها” بالجلوس، والكتابة، والإنجاز، وهذا الإنجاز ليس نهائيًا، فهناك خطوة تالية.
  • موعد مراجعة وتقييم العمل المنجز.. وهنا أنصح بأن تتراوح المدة بين الكتابة والمراجعة ما بين أسبوع إلى أسبوعين. هذا وقت كافٍ كي يبتعد الكاتب عن نصه، ويتحرر منه، ويتركه ليتخمر في ذهنه دون احتكاك مباشر به عبر صفحات الكراس أو الملف الإلكتروني. نتائج عملية المراجعة والتقييم تكون دائما في صالح النص، حتى لو قام الكاتب بالكثير من التغييرات خلالها.
  • تحديد موعد كتابة النص النهائي، ويمكن أن يكون في يوم المراجعة نفسه، وخلال عملية المراجعة يتم التعديل النهائي. كما يمكن أن يكون بعد ذلك بأيام يحددها الكاتب.
  • والآن، الخطوة الأهم، نشر النص. إما أن ينشره بمجرد أن ينتهي من مراجعته، على مدونته مثلا، أو بأي شكل يريده، أو أن يضع موعدًا مناسبًا لجدوله في النشر والتدوين، بحيث يخرج النص من الملفات والكراسات، ويجد طريقه إلى القراء.

وفي النهاية، لا بد أن ندرك جميعا أن حياة النص تبدأ بمجرد نشره، قبل ذلك يكون النص كالجنين في الرحم، موجود، لكنه غير مرئي، ولا يمكن أن يقول أحد إنه جميل أو غير جميل، أو يقدم أي رأي عنه. لذلك أطلقوا أجنة كتاباتكم لتلاقي عيون قرائكم.. واستمعوا لآرائهم برحابة صدر، ولنا موعد مع موضوع اختلاف الآراء حول النص الواحد في مقالة ستأتي في حينها بإذن الله.cropped-cropped-cropped-img_0856-111.png

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: