يوم المعلم يوم تقدير وعرفان

نتيجة بحث الصور عن ‪teaching‬‏

كتبت رقية العلمي

في شهر أكتوبر من كل عام يحتفل العالم بيوم المعلم: وإن كان عنوان اليوم هو للمعلم، لكن المقصود به المعلم والمعلمة على السواء. ففي العام 1994 قررت الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والتعليم (اليونيسكو) اعتبار يوم الخامس من اكتوبر اليوم العالمي للمعلم.

يهدف “يوم المعلم” إلى تكريم المعلم وإبراز دوره في بناء المجتمعات والأجيال. وتترجم هذه الاحتفالات بعلامات كثيرة، حيث تعتبر بعض الدول يوم المعلم مناسبة وطنيةً، وعطلة رسمية ليساهم العامة في النشاطات الشعبية المقامة في هذا اليوم.

وكعادته في كلّ عام، يحتفل محرك البحث (غوغل) بيوم المعلم العالمي على صفحته الرئيسية في الشبكة العنكوبية مخصصاً موضوعاً كاملاً ومنشوراً مصوراً حول ذلك. كما يقوم موقع التغريدات (التويتر) بتخصيص وسم خاص بيوم المعلم ( #يوم_المعلم ) لتصب في هذا الوسم التغريدات المغردة بهذه المناسبة.

تُنظم في جميع أنحاء العالم فعاليات للإشارة إلى هذه المهنة السامية ودور المعلم في بناء الأجيال. وتساهم الصحافة العالمية المسموعة منها والمرئية في عمل تقارير ومقالات حول الجهود المميزة التي يبذلها “المعلم”. ومن الطريف بأن هناك الكثير من المدارس – بهدف تقدير الدور النبيل الذي يقوم به المعلم- تقوم باستبدال الأدوار؛ إذ يقوم التلميذ بالتدريس عوضاً عن المعلم الذي يجلس مع البقية في الفصل. هذا التقمص يتيح للطالب فرصة تقدير المهام والمسؤوليات الجمة التي تقع على عاتق معلمه.

وانطلاقاً من إيمانها الراسخ بإهمية دور المعلم وأثره الايجابي في تطوير مسيرة التعليم والنهوض بالأمة، تشارك الدول العربية المجتمع الدولي الاحتفال بهذه المناسبة، حيث تقام فعاليات وطنية شعبية، وتحتفل كل المدارس بإساتذاتها ومعلميها، ويتم في هذا اليوم إختيار معلم قام بدور لافت في خدمة العلم. وتقديراً لجهوده تقدم الجوائز بمسميات مختلفة مثل جائزة المعلم المثالي وجائزة المعلم المتميز وجائزة المعلم العالمية. كل هذه الترشيحات والجوائز انما هي لتثمين هذا الدور وإبراز المعلم الأكثر تميزاً واخلاصاً في اداء رسالته.

وتقام عادةً فعاليات متنوعة ومهرجانات خطابية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم ومراكز التدريب التقنية والتكنولوجية والمهنية. وتختلف شعارات وأيقونات “يوم المعلم”؛ ففي كل عام تكون الشعارات مختلفة عن شعارات السنوات السابقة مثل:

” “شكراً لك يا معلمي يا منارة العقول

كل عام وأنت بخير معلمي”

” رسول العلم شكراً”

” شكراً معلمتي “

هذه الشعارات تركز على دور المعلم في تربية النشىء الصالح، مثمنةً الجهود المبذولة من قبل المعلمين والمعلمات: وإن تنوعت العبارات… لكن دائماً وأبداً وتحديداً في هذا اليوم، يعاد للأذهان الشعر الخالد لأمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته ”  المعلم “ مسطراً في بداية القصيدة البيت التالي:

ﻗُﻢ ﻟِﻠﻤُﻌَﻠِّﻢ ﻭَﻓِّﻪِ ﺍﻟﺘَﺒﺠﻴﻼ ﻛﺎﺩَا ﺍﻟﻤُﻌَﻠِّ ﺃَﻥ ﻳَﻜﻮﻥَ ﺭَﺳﻮﻻ

متوهمٌ من يظن بأن المعلم هو ملقن للمناهج المدرسية فحسب، فإن لقب معلم هو اللقب المهني أو العنوان الوظيفي. لكن إضافة إلى التعليم، فهو ينقل العادات والتقاليد الحميدة، ويساهم في صقل شخصية الطالب ويعزز الانتماء للهوية ويغرس القيم الدينية والقواعد الصحيحة التي تُعين الطالب على عيش حياة كريمة فيها الكثير من الإخلاص والحب لله والوطن والأسرة، لذلك يكنى بكنية “مربي الأجيال”.

كما يُعلم اللغة الأم، يُعلم هو أيضاً اللغات الأخرى.والطرق الصحيحة في عمل الدراسات العلمية والأبحاث والأساليب العملية في العلوم والمختبرات والتكنولوجيا. بالإضافة إلى الفعاليات اللامنهجية مثل استعمال المكتبة وفهارس الكتب، الأمر الذي يقوي حب الكتاب والكلمة عند الطالب، كما وينظم الرحلات والزيارات الميدانية للمتاحف والآثار والصروح العلمية المنتشرة في أرجاء الوطن ضمن برنامج “أعرف وطنك”.   وللمعلم دور رئيس في تنمية المواهب وتطوير القدرات الابداعية والهوايات عند الطلبة، مثل الفن والرسم والمهارات الأدبية والإبداع في المسرح المدرسي والمهرجانات الرياضية وورشات العمل الفنية والتدريبية والتربوية. إن المعلم الناجح يركز على النشاطات اللامنهجية ويبتكر وسائل ايضاح وطرق ممتعة لإيصال المعلومات، كما ويشُرك الطلبة في تنفيذ هذه الأفكار.

لا يقتصر دور المعلم على ذلك وحسب، وإنما المعلم ناقل للتراث والتاريخ الإسلامي والعربي والفقه والفلسفة والشعر وحضارات سامية سائدة وبائدة؛ فيسرد من خلال إطلاعه الواسع جماليات اللغة العربية والقرآن الكريم والسيرة النبوية وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤهلاً الطالب ليصار إلى لبنة قوية في جدار المجتمع ومواطن صالح يلعب دوراً كبيراً في بناء الوطن.

معلمنا هو القدوة كونه ملتزماً بالمبادئ والقيم ومطبقاً للمثاليات…متسلحاً بالعلم والمعرفة والأخلاق النبيلة، متواضعاً ومخلصاً في أداء رسالته.

تهتم الدول العربية ضمن اهتماماتها بتعزيز دوره في خدمة العلم، لذلك تتكاثف الجهود على استحداث طرق وأساليب لتدريب المعلم وتأهيله من خلال برامج التدريب والتطوير لزيادة الكفاءة عنده، وهذا يفسر وجود مراكز تدريب وتأهيل ودور معلمين لمواكبة الأساليب الحديثة في التعليم.

تحرص بعض الدول بأن يكون المعلم عضو في المجالس البلدية وفي خطط التنمية المستدامة وعنصر فاعل في وضع الإستراتيجيات والخطط الوطنية مثل الصحة والتعليم والرياضة والبيئة والتشجير، وفي برامج تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، فهو مشارك رئيس في نهضة المجتمع.

مثمنة المهام التي يقوم بها المعلم في الظروف غير الطبيعية، مثل العمل في المناطق النائية والبعيدة، في الأرياف والبادية، فلا بعد المسافات ولا تواضع الإمكانيات – التي عادة ما تكون في هذه المناطق – تمنعه من أداء رسالته العلمية.

ولن ننسى المعلم المتخصص في تعليم فئة الطلبة ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة، وهذا يتطلب منه جهداً أكبر لمساعدة هذه الفئة للاندماج في الفصل والمدرسة، ومن ثم في المجتمع وتعليمهم أساسيات التعليم والمناهج الخاصة بهم وتمكينهم من مهنة تعينهم على العيش وكسب الرزق في حياتهم المستقبلية.

كما نذكر هنا بالدور المهم الذي يقوم به المعلم بالتعليم في مناطق النزاع المسلح وفي مخيمات اللاجئين بذلك يكون جهده مضاعف كونه لا يمتلك الكثير من الأدوات التقنية ووسائل الإيضاح والقرطاسية والكتب، ويعمل ضمن موارد بسيطة وميزانيات التعليم تكاد تكون معدومة أساسياتها غير متوفرة وأحياناً يضطر إلى التدريس إما في الخيام أو في الخلاء.

معلم البشرية الأول هو رسولنا الكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فتعاليمه وآدابه وسيرته المنتشرة في كلّ مكان، هي حلقة الوصل والتواصل بين كل مسلمي العالم. رسالته دستور حياة ومنهاج معين لنا في كل وقت وزمان وستبقى كذلك أبد الدهر.

 

رأيان حول “يوم المعلم يوم تقدير وعرفان

اضافة لك

  1. معلم البشرية الأول هو رسولنا الكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فتعاليمه وآدابه وسيرته المنتشرة في كلّ مكان، هي حلقة الوصل والتواصل بين كل مسلمي العالم. رسالته دستور حياة ومنهاج معين لنا في كل وقت وزمان وستبقى كذلك أبد الدهر.
    تقديري
    https://sociopoliticarabsite.wordpress.com/

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: